الأربعاء، 13 يوليو 2016

ملا حمد أمين بن خضر ابن شيخ بيرداود ، المشهور بملا ( حمدأمين سياو)

ملا حمد أمين بن خضر ابن شيخ بيرداود ، المشهور بملا ( حمدأمين سياو) ، من عشيرة بلباس :
ولد في سنة ( 1360ه/1939م) من أسرة فلاحية فقيرة متدينة في قرية سياو ، ولما أصبح بعمر سبع سنوات أرسل للدراسة لدى الاستاذ ملا ( أحمد حسين كردعازباني) في جامع قرية ( كرده شير) وأصبح صديقا للأستاذ ملا ( علي خرابه داراو) وفي سنة 1949م رجع هو وعائلته الى قرية ( سياو) . انتقل الى عدد من العلماء لغرض إكمال دراسته منهم :
الاستاذ ملا أبو بكر كويي وملا صالح كوزباني وملا اسماعيل نانه كه لي وملا عبدالله شيخ شيرواني وملا مصطفى قازيخانه وملا عبدالرحمن ماستاوي وملا احمد شيخ شيرواني وملا شيخ عمر شيخ طه الباليساني وملا علي خرابه دراو وملا فتاح دوسره .
وبعد إكمال دراسته في سنة 1959م مارس مهنة الامامة لأول مرة في قرية ( عوينه) التابعة لناحية الكوير ، وتتلمذ على يده عشرات الطلاب منهم : ملا حمزة هيلوه يي ووملا محمد الحاج صابر وملا بهرام شيخ شيروان وملا محمد سوريزه يي وملا احمد سياوي وملا ابو بكر موصل .
وبسبب توجهاته التي لم ترق للسلطات آنذاك عذب من قبل الأجهزة الامنية ولاسيما مدير ناحية الكوير آنذاك الذي ناصبه العداء ولم يتوان عن ايذائه بين الفينة والاخرى .
وفي سنة 1961م ترك القرية وانتقل إلى أربيل محلة سيطاقان ومن جديد بدأ بدراسته واستعد للامتحان لغرض التعيين كإمام في أحد المساجد على ملاك وزارة الاوقاف .
وفي سنة 1962م رجع الى ناحية الكوير قرية ( زاكه) وأصبح إماما فيها لأكثر من عشرين عاما وفي 10/10/1980م عاد الى اربيل مرة اخرى وعين في جامع الحاج حيدر مع أستاذ سعدالدين وعندما التحق الأستاذ سعدالدين بالخدمة العسكرية آلت إليه مسؤولية الجامع وفي 20/4/1999م ،أصيب بمرض القلب وكان الأستاذ ملا سيد عمري سيد محمد البرزنجي يلقي خطبة الجمعة نيابة عنه بسبب مرضه .

انتقل الى رحمة الله ودفن في مقبرة معمل القير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق