السبت، 26 مايو 2012


محمد شاطر المعماري
(1983ـ 2005)
     ولد الشيخ محمد شاطر عبدالرحمن درويش المعماري في بيت متواضع من بيوت منطقة الإصلاح الزراعي عام 1983 نشا على حب الإسلام وطاعة الله والتزام المسجد منذ أن كان صغيراً التحق بالدراسة الابتدائية في منطقة موصل الجديدة ثم أتم دراسته المتوسطة في متوسطة الجمهورية في موصل الجديدة بعد انتقاله إلى منطقة حي نابلس ثم التحق بإعدادية الدراسات الإسلامية وتخرج منها متفوقاً ليحط رحاله في كلية الإمام الأعظم واستشهد وهو في المرحلة الثالثة فيها .
النشاط الدعوي :
      منذ صغره ظهرت عليه علامات الذكاء والفطنة وكان سريعاً إلى طاعته بطيئاً إلى معصيته بشوشاً بابتسامته إلى من عرف ومن لم يعرفه محباً لإخوانه مسرعاً في قضاء حوائجهم إن كانت في ليل أو في نهار .
      عرفته حلق العلم في جامع فتحي العلي في منطقة موصل الجديدة متعلماً ومعلماً حيث كان يطلب العلم ويعلمه فقد كان ـ رحمه الله ـ مسؤولاً عن حلقة تحفيظ القرآن وأخرى للعلوم الشرعية كالفقه والنحو والتجويد ، مارس الخطابة من عام 2002 في عدة قرى منها :( عداية ، وسروال ، والطينية) ، حيث كان يتحمل عناء الذهاب إلى تلك القرى ليس لإلقاء الخطب فقط بل لإلقاء الدروس والمحاضرات ومتبعة نشاط تحفيظ القرآن الكريم التابع لمركز عبدالله بن مسعود لتحفيظ القران الكريم والذي كان له الفضل في إنشائه ومثلما تشهد له القرى تشهد له منطقة موصل الجديدة ودروسه العصرية ومحاضراته بعد صلاة التراويح في أيام شهر رمضان المبارك.
      أسس فرقة نور الإسلام للفن الإسلامي والتي قامت بأحياء العديد من الحفلات الإسلامية في الموصل قائمة بدورها الدعوي في خدمة الإسلام ، وكذلك عمل الشهيد في مجال المسرح حيث ألف عدة مسرحيات وكانت آخر مسرحية ألفها هي قذاف الحق ولعب فيها دور والي مصر .
      وبعد الاحتلال وسقوط النظام عمل مع مجموعة من الشباب على تأسيس مركز صحي في منطقة موصل الجديدة وكان يبذل وقته في حراسته وتزويده بالخدمات والعلاج لأهالي المنطقة وتقديم الخدمات العلاجية والاغاثية كما أجرى المركز 3 حملات ختان مجاني للأطفال في ذكرى مولد فخر الكائنات (محمد صلى الله عليه وسلم) .
      ورغم انشغاله وضيق وقته لم يأل الشهيد ـ رحمه الله ـ جهداً في الاشتراك بمؤسسات المجتمع المدني حيث كان الشهيد عضواً في :
1.   رابطة علماء العراق / فرع نينوى .
2.   جمعية الشبان المسلمين / فرع الموصل .
3.   رابطة الطلبة والشباب العراقية .
4.   مركز ابن مسعود لتحفيظ القرآن الكريم .
منذ إعلان الحزب الإسلامي عام 2003م لبى الشهيد النداء جندياً في صفوف هذه الدعوة المباركة حيث عمل مسؤولاً للتنظيم في شعبة المنطلق ثم بعد الانتخابات أصبح مسؤولاً للشعبة حتى استشهاده رحمه الله .
استشهاده
      استشهد الشهيد (رحمه الله ) بعد اختطافه هو والأخ الشهيد (نجم) والشهيد(حسين) من منطقة الموصل الجديدة أثناء قيامهم بتعليق لافتات تحض الناس على المشاركة في الانتخابات كي لايضيع الدين والوطن وتم إعدامهم في منطقة حي النور قبل صلاة الجمعة في 19/8/2005 م.
       فهنيئاً لك الشهادة وهنيئاً لك المعالي وفي الفردوس الأعلى نلقاك إن شاء الله .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق