الجمعة، 25 مايو 2012

راجح محمد أمين الرمضاني


راجح محمد أمين الرمضاني
( 1949-2004م )
عائلة الرمضاني من العوائل الموصلية المعروفة ، وبالأصل هي من أهل نجد حيث نزح جدهم إلى الموصل في أواسط القرن الحادي عشر للهجرة ، وكان من أكابر علماء الموصل وهو الشيخ رمضان بن عبدالله رحمه الله ، الشيخ راجح هو ابن الشيخ محمد أمين بن شريف بن محمود الرمضاني ، وكان والده رحمه الله قد درس العلوم الشرعية على بعض علماء الموصل منهم الشيخ بشير الصقال ، والشيخ محمد عرب والشيخ عبدالله الحسو ولد الأستاذ راجح في سنة 1945م في مدينة الموصل ونشأ في كنف والده فارتوى من صغره بالعلوم الدينية والشرعية ، وتأثر بوالده تأثراً واضحاً فتعلم القرآن الكريم ودخل المدارس النظامية في مراحلها الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في مدينة الموصل بعد إنهائه الدراسة الإعدادية قبل في كلية الشريعة سنة 1963م وكان من الطلبة المحبوبين من الأساتذة نظرا لرجاحة عقله وسمو أخلاقه وواصل الدراسة حتى تخرج من كلية الشريعة سنة 1967م ، بعدها تـمَّ تعيـينه مدرساً للغة العربية في عدة مدارس في المحافظة وكان من المدرسين الجيدين المتابعُيَّنَ لواجباتهم بصورة جيدة .
في سنة 1997م تم تكليفه مشرفاً اختصاصياً في مديرية الإشراف التربوي في المديرية العامة لتربية محافظة نينوى ، خلال عمله التربوي لم يتوانَ عن التحصيل العلمي والديني وثابر في الدرس والتحصيل والعمل في نشر الدعوة الإسلامية والارتقاء في مستوى روح الإسلام وكان يصاحب العديد من العلماء الأبرار الذين كان لهم دور مهم في الدعوة والإرشاد ونشر العلوم الإسلامية ومنهم الشيخ ذنون البدراني والشيخ محمد الياس العدواني رحمهما الله والشيخ إبراهيم النعمة والشيخ عبدالوهاب الشماع  وغيرهم . وكانت علاقته واسعة معهم وروابطه مبنية على الحب والتفاهم والاحترام .
وكان له دور واضح في لجان الزكاة التي شكلت في جوامع الموصل بعد الحصار الذي فرض على العراق سنة 1991م وفي جامع ذياب العراقي لعب دورا مهما في تسجيل العوائل الفقيرة المحتاجة بطريقة سليمة وعادلة أساسها التعرف الشخصي على أحوال هذه العوائل مع لجنة الزكاة وبموجب هذا التعرف القريب عن طريق الذهاب إلى هذه العوائل والإطلاع المباشر على أحوالها يتم تقديم الدعم الشهري المادي لهذه العائلة أو تلك ، وعندما تم تشكيل لجان الزكاة في المحافظة وحسب الجوامع والآلية السابقة التي سارت عليها الجوامع كان الشيخ راجح متميزاً كذلك في عمله كان يقدم الدعم للفقراء والمحتاجين .
واجباته الدينية :                           
كان يعمل خطيباً في جوامع الموصل فضلاً عن أعماله الوظيفية ومن هذه الجوامع نسب خطيباً إلى جامع العدنانية لمدة سنتين وفي جامع بشار قلندر في سنة 1994م بعدها نقل إلى جامع حي الثقافة وبعد الاحتلال في 9/4/2003م أصبح خطيباً لجامع الشهيد راكان في حي الكفاءات وتميز بخطبه الصادقة وأسلوبه الواضح ونهجه المستقيم وفكره الوسطي يحترم الآخرين ويناقش بأدب واحترام كان يغضب لحدود الله ولا يتهاون في ذلك مهما كانت الصعوبات .
نشاطاته ومساهماته :
عضو رابطة العلماء في الموصل ، عضو نقابة المعلمين . رئيس لجنة مساعدة الفقراء في جامع ذياب العراقي ، يحاضر الدروس الدينية والوعظ والإرشاد في جامع ذياب العراقي بعد صلاة الفجر والعصر . اشرف على الوسائل التعليمية في المديرية العامة لتربية محافظة نينوى . ساهم في تقديم الدعم المادي لبعض المعلمين والمدرسين من المحتاجين أيام الحصار .
المدارس التي عمل فيها :
قام بتدريس مادة اللغة العربية في متوسطات الكفاح والنعمانية وقره قوش وإعدادية الزهور وإعدادية الميثاق المسائية وثانوية تطوان المسائية للبنات . كما شارك في اللجان الامتحانين الخاصة في مديرية تربية نينوى . فضلا عن عمله كمشرف اختصاصي في مديرية الإشراف التربوي .
وفاته :
كان القدرُ قد حان والأجل المحتوم قد بان فأصبح الأستاذ راجح شهيداً في يوم 29/9/ 2004 ، وهكذا انتهت حياة هذا الشيخ التي كان فيها الرجل المسلم والمربي المؤمن والمحدث الصادق رحم الله الشيخ راجح واسكنه فسيح جناته ([1]).


([1]) ينظر: موسوعة علماء الموصل ،عبدالجبار محمد جرجيس ص 299-301

هناك 6 تعليقات:

  1. اكول الرمضاني أصله عربي لو تركي 🤔اني رمضاني وأهل أبويه تركمان واني من ديالى وهمه هم يكولون اصلهم من موصل بس يكولون تركمان

    ردحذف
    الردود
    1. اني همين لقبي الرمضاني وكل واحد يكول شي

      حذف
  2. نجد يعني يمنلو بحرين🤔

    ردحذف
  3. الله يرحم الشيخ محمد امين الرمضاني...
    وبخصوص السؤال حول نسب الرمضاني... انهم عائلة من الموصل الاقحاح من البو شاهر من قبيلة العبيد... ولنا اقرباء في ديالى وفي تركيا ولدينا فرمانات عثمانية وغيرها الكثير وفي باكستان وباقي دول العالم.....
    وفي الاخر اقول ان أكرمكم عند الله اتقاكم

    ردحذف