الجمعة، 8 يونيو 2012

حكايات من القرية : البحث عن الزوجة المفقودة


البحث عن الزوجة المفقودة
رجل كريم , يتمتع بالوجاهة والنجابة , بيته ومضيقه مأوى للغرباء , ولأهل القرية معاً , تستيقظ زوجته مع بزوغ الفجر وربما من الهزيع الأخير من الليل لتقوم بعلف الأغنام ، وتهيئة المضيف وتنظيفه وإعداد القهوة لاستقبال الضيوف, فقد اعتاد أهل القرية القدوم إليه مع الصباح الباكر , والمكوث إلى قبل الظهر بقليل ثم ينصرفون ليعودوا إليه بعد الظهر إلى قبل المغرب ثم يعودون إليه بعد المغرب إلى منتصف الليل , كانت زوجته الرئة التي يتنفس بها والعين التي يبصر بها والهواء الذي يتنفسه .
أنجب عدداً من الأولاد منها, كانت سمراء , ولكنها كانت تتمتع بجمال الروح وخفتها , ما إن يتكلم معها أحد إلا أحبها تتمتع بابتسامة مشرقة جذابة تُـرى قسوة الحياة على محياها ، نحيلة الجسم ليس فيها من صفات الجمال الكثير ، محبة لزوجها حريصة على رضاه , فإذا انصرف الضيوف من المجلس دخلت عليه  وجلست إلى جنبه ، ووضعت ركبتها على ركبته وهي تسقيه القهوة والشاي وتقوم بلف لفافة من التبغ ، وتسامره فإذا ما دخل عليه ضيف من أبناء القرية قامت بتقديم القهوة له ثم انصرفت إلى شؤون بيتها وأولادها .
 أحبها كثيراً ولم يفكر بالزواج بأخرى, وكان دائماً يقول:  لولا وجودها ما سعدت , ولولا عناءها ما اغتنيت ، إنها تتحرك لحركته وتسكن لسكونه ، سمع صوتاً وبكاءًا من قبل الأبناء , قام يتحامل على نفسه , حتى خرج من مضيفه ومشى يترنح في مشيته ليسقط على الأرض لما رآها ملقاة على الأرض .
ما بك ؟ قالت : اشعر بضيق في صدري ، أخذ يبكي بكاءً شديداً وضمها إلى صدره وقبلها قُبلة امتزجت معها روحه ، وفاضت روحها إلى بارئها وهي بين يديه فسقط مغشياً عليه , فأفاق ووجد نفسه في المستشفى ، حضر مجلس العزاء جاهم الوجه ، شارد الذهن ، لا يستطيع  الكلام ، إنما تتكلم العينان نيابة عنه بذرفهما الدموع المدرارة والنظرة المنكسرة ، دون أن يقف لاستقبال معزيه لان قدميه لا تستطيعان حمله .
 لم يهنأ بحياته كثيراً بعد وفاتها ، مضت على وفاتها خمس سنوات ونتيجة إلحاح الجميع قرر الزواج ، ولكنه لا يرى امرأة تشبهها ، فما زالت الأحزان والهموم تـُنغص عليه حياته حتى أعتبر بيته مكانا للهموم والأحزان ، لا سعادة له في الحياة إن لم يعثر عليها من خلال امرأة أخرى ، فلا يحسد أحداً على غناه ولا فقيراً على فقره ولكنه يحسد كل رجل من أقرانه إن كانت زوجته على قيد الحياة ، فإذا ما رأى صديقاتها بكى حزناً وألماً عليها .
 قام بالزواج من امرأة أخرى أكثر جمالاً وبهاءاً منها ذات وجه أبيض ناصع البياض ، وشعر أسود وعينين واسعتين وقوام رشيق ، لما رآها تمنى أن يكون هذا الجمال من نصيبه ، في ليلة عرسه ، أفاق من الليل فنظر إليها وناداها : (عليّة عليّة ) ـ باسم زوجته السابقة ـ فأفاقت ولما رفعت رأسها من فوق الوسادة وتكلمت معه نفر منها ، وقال لها : من أنت ؟ .قالت : أنا زوجتك الجديدة العروس ، قال : أنا لم أتزوج أحداً أين عليّة ؟ وأخذ به يصرخ بأعلى صوته منادياً عليها (عليّة عليّة ) ، ولكن لا مجيب .
 هرع الأبناء إليه وإذا به واقف واجم في وسط الغرفة كأنه هارب من شيطان ، مابك يا أبتاه ؟ قال : أين أمكم يا أبنائي ، قالوا : ياأبي أُمُنا ماتت منذ خمس سنوات ، لم يستطع الوقوف على قدميه فجثا على ركبتيه وعلا نحيبه وكأنه فقدها اليوم ، وانكب الأبناء عليه وعلت أصواتهم بالبكاء وإذا بليلة العرس قد تحولت إلى مجلس عزاء , فهال الزوجة والعروس المنظر وأرعبها , وفي الصباح وضعها في السيارة مع أمتعتها وغادر بها إلى أهلها ليطلقها بعد أن أدى لها كل الحقوق الشرعية , واعتذر من أهلها .
 أراد الزوج من امرأة ثانية , وقال الأبناء لها : لن تستطيعي الاحتمال وسوف تطلقين في نهاية المطاف , فارتاعت لسماع حديثهم وظنت أن ذلك تنفيراً لها كي لا تتزوج بأبيهم , فإذا غفل وناداها ( عليّة ) لم تستطع الاحتمال وطلبت منه الفراق بعد شهرين من زواجه , أغرق بالديون إنه بحبه هذا تجاوز حدود الجنون وهوس الغرام , قال له الأبناء : يا أبي ما الذي ينغص عليك عيشك , وعن أي سعادة تبحث , وأيّ حب هو بين جنبيك لأمنا ، تذمر أبناؤه منه , لإضاعته الأموال في زيجاته (الأربعة ) وها هم أصبحوا فقراء بعد أن كانوا أغنياء , انه يبحث عن شبه خيال , عن امرأة مفقودة بين ألوف النساء وأنى يجدها في امرأة أخرى , فأخذت قطرات الدمع تنسكب من عينيه قالوا لعلها تريح قلبه وتهدأ نفسه , فقال أنا لا أطلب منكم مالاً , ولا معونة ولا أشكوا إليكم فقراً , ولا عدماً فانا بحمد الله غني , ولكني أشكوا إليكم وحشة قاتلة وحباً ضائعاً وزوجة مفقودة والذي أتمناه أن أجدها ولو تزوجت مئات الزوجات لابد لي من أن أحظى بامرأة تشبهها ألم يقل المثل السائر : إن الله يخلق من الشبه أربعين أنا أبحث عن شبه الروح لاشبه الجسم والوجه والشكل واقبلوا عليه يقبلونه ويعتذرون منه .
مرض وهو على سرير الموت محفوفاً بأولاده ولكن العينان تذرفان الدمع بالبكاء واللسان بلح باسمها (عليّة ) وكل من دخل عليه يعوده أجهش بالبكاء لبكائه حتى فارق الحياة بعد عدة أشهر كان يقول قطع ابهر قلبي وهذا بعد أربع زوجات لم يجد ما كان يبحث عنه بين الناس ولم يجدها حتى رحل.     
  لم أر مثل هذا إلا من الحكايات الشعبية في قصة نمر العدوان الذي تزوج بأربعين امرأة اسمها (وضحة) كي يحضى بزوجته ( وضحة )  ولم يعثر عليها وها نحن اليوم أمام مشهد آخر مشابه له في مجتمعنا.
* * *


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق