الأربعاء، 13 يوليو 2016

ملا صالح عبدالرحمن عبدالعزيز
(1901-2002)
هو محمد صالح بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز المعروف بملا صالح ، ولد في عام (1319ه/1901م) في قرية (جل هه ويزه ) التابعة لناحية ديبكة لقضاء مخمور .
نشأ الملا صالح في هذه القرية في بداية القرن العشرين ، ودرس في قرى المنطقة على يد علمائها وفي سنة 1918 وبعد أن أصبح شاباً رحل إلى منطقة شقلاوة التابعة لمحافظة أربيل وتعرف باسم (خوشناوه تي ) ومكث هناك بعضاً من الزمن يدرس على يد علمائها ، ثم انتقل إلى أربيل وهناك التحق بمدرسة الشيخ مصطفى النقشبندي (رحمه الله ) ، وبعد أن جمع بين علم الشريعة والحقيقة وأصبح ملماً بالكثير من الأمور الدينية عاد إلى قضاء مخمور في سنة 1959 واتخذها سكنا له .
وفي عام 1961 حج بيت الله الحرام لأول ، ثم أدى فريضة الحج لأكثر من مرة وكانت روحه تتوق إلى البقاء عند البيت العتيق فأقام فيها عدة مرات تتراوح هذه المدة أكثر من ستة أشهر إلى سنة .
وفي سنة 1980 قام ببناء مسجد في قضاء مخمور قرب داره وعلى نفقته الخاصة ، وأقام بإدارته والإنفاق عليه وأصبح إماماً فيه ، وكان يقضي معظم أوقاته في هذا المسجد .وكان يحارب البدع ويعمل على إتباع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وكان يعرف بخادم الجامع .
آثاره :
قام بتأليف كتاب : إيقاظ الغافلين وبشارة العالمين وتمَّ طبعه على نفقته الخاصة ووزعه بلا ثمن وكانت الطبعة الأولى لهذا الكتاب سنة (1418ه/1997م) .
جاء في هذا الكتاب بحوثاً حول الإيمان والنية وفضل العلم والعلماء وفضل النهي عن البدع ومحدثات الأمور وطبع هذا الكتاب أربع مرات .
في غلاف الطبعة الأخيرة مانصه : نظراً للبدع الكثيرة بين المسلمين في العبادات من الأعمال والتقليد التي جعلوها من الدين والدين منها براء ، ظننت أنه من واجبي أن أنشر هذه الرسالة وأهديها إلى المسلمين أنثر ما أنعم علي من العلم عملا بقوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث) .

عمَّر طويلاً ، وبعد أن أجهدته الحياة الطويلة فارق الحياة في 24/4/2002 ودفن في مقبرة مخمور وكانت وصيته : أن لا يقام له مجلس عزاء ، وكذلك المحافظة على كتبه والمسجد من قبل أولاده ، رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته .
ينظر : كتابنا المدارس الدينية في قضاء مخمور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق