الأربعاء، 13 يوليو 2016

ملا توفيق ملا محمد احمد الاموري

ملا توفيق ابن ملا محمد بن احمد بن علي بن ولي بن حمزة ( الأومري ) نسباً ثم البياتي وهو إقليم واسعة حدوده يقع بين محافظة كركوك وجبال حمرين ، وقبيلة الأومرية غالبيتهم يسكنون فيه ، وموطنهم الأصلي قرية ( القلعة الأمورية ) .
ولد ملا توفيق في قرية ( عمشة) في منطقة كفري ، أمه ( شاناز) شقيقة خدر كخوا عمشة ، كانت ولادته سنة ( 1840م) ، نشأ في عائلة متدينة متمسكة بالدين الحنيف تربى على الزهد والتقوى ، كان رجلاً شجاعاً فارساً، متيناً مربوعاً، شجي الصوت وصوته من أعذب الاصوات إذ اتلى القرآن الكريم ، كان حافظاً لكتاب الله ، ومعظم كتب المتون الدينية وكتب الغزوات طبعت في صدره .
طلب العلم منذ الصغر ، إذ أرسله والده لتعلم الدين الحنيف ودراسته في قرية عمشة وبعد أن بعد ان ارتحلت أسرته الى منطقة قلعة أومرية في منطقة البيات اشتغل والده برعي الغنم وبعدها ارتحل الى منطقة ( كنكربان) قريباً من كركوك ، استشهد والده ودفن فيها على جبل كنكريات وله مزار يزوره أهل تلك الديار ، ارتحلت أسرته الى ناحية قوشتبة واستقروا هناك لفترة وجيزة .
ارتحل مع أسرته الى قرية ( شيخ شيروان) وعمل إماماً وخطيباً في القرية ، ثم انتقلت أسرته الى قرية ( جل هويزه) وقام بالتدريس والامامة والخطابة فيها ، انتقل لطلب لعلم الشرعي في مناطق خوشناو كل من قرى ( توتمى ، شيره ، زينحان، هرتل ) ، وكان رفيقاً ومخلصاً لملا محمد أكبري هرتلي ، ولملا سعيد ، وملا ره ش ، وملا مصطفى من قرية تل الخيم ، وبعد عدت سنوات رجع الى قرية ( برزوار) في ناحية كنديناوه ( ديبكة) إماماً وخطيباً ومدرساً في جامعها وأمضى فيها عدة سنوات ، ارتحل بأسرته الى قرية ( محسن ئاوه) في ناحية القراج وأصبح إماماً فيها ، ثم انتقل الى قرية ( كومه شين) في ناحية القراج ، وعلياوه شيخان ، انتقل الى قرية ( كردبان) في ناحية القراج ، إماماً وخطيباً ومدرساً عند الحاج رشيد وحاج عباس استمر في هذه القرية لفترة طويلة واعظاً ومرشداً ومعلماً لأحكام الدين الحنيف .
انتقل الى قرية ( شوربلكة) في ناحية القراج إماماً وخطيباً وكان كثيراً من الناس يتوجهون إليه إما لفتوى أو سؤال حول حكم شرعي أو طلباً للعلم على يديه وكان لديه العديد من الطلاب من الفقهاء المستعدين من العرب والكرد .
كانت حجرته دائماً عامرة بطلاب العلم والزوار ، كان عالماً فريداً في منطقته وكان يقوم بين فترة وأخرى بزيارة العلماء من أقرانه من أقرانه وتلاميذه منهم السيد بايز باقلاني في قرية ( باقلان) في منطقة قضاء رانية ، كان حبه شديداً له ويعده رفيقاً مخلصاً .

توفي ( رحمه الله ) في قرية ( شوربلكة) في يوم الخميس من شهر ايار سنة 1952م عن عمر ناهز ( 112) عاماً ودفن في مقبرة( كزوك ) الى جنب زوجته المخلصة المؤمنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق